الاثنين، 17 نوفمبر 2014

مجال علم تكنولوجيا التعليم

تتكون قاعدة مجال علم تكنولوجيا التعليم من شقين أساسيين متكاملين ومتفاعلين هما القاعدة المعرفية ، وقاعدة الممارسات :


أ- القاعدة المعرفية ( البحوث والنظريات ) :
وهي البناء المعرفي المنظم الذي يتكون من حقائق ومفاهيم ومبادئ وتعميمات ونظريات في مجال التعلم الإنساني ، خاصة بعمليات التعليم ومصادر التعلم . حقيقة أن هذه المبادئ والنظريات مستمدة في الأصل من مجالات علمية وتطبيقية متعددة مثل : العلوم التربوية ، وعلم النفس التعليمي ، والتعليم السمعي بصري ، وعلوم الاتصال والمعلومات ، والتكنولوجيا ونظرية النظم العامة ، وعلوم المكتبات ، وعلم الاجتماع ، والفيزياء والأحياء ، والهندسة والرياضيات، والعلوم الإدارية ، والفنون الجميلة والتطبيقية . إلا أن علم تكنولوجيا التعليم قد استقل عن هذه المجالات وهضم هذه النظريات وكون بناءً معرفياً خاصاً به يمثل شخصيته المتفردة المستقلة ، ولكنه ليس استقلالاً قطعياً ، فمازالت الجسور ممتدة والنفع متبادلاً ،كاستقلال الابن البالغ عن أبويه .

ب- قاعدة الممارسات العملية والتطبيق :
وهذه القاعدة تعني الاشتغال العملي بتكنولوجيا التعليم عن طريق تطبيق المعرفة النظرية والتجريبية في تصميم مصادر التعلم المختلفة وإنتاجها وتقويمها واستخدامها ، ومن خلال هذه الممارسات يكتسب المشتغل بتكنولوجيا التعليم معلومات ومهارات عملية بالخبرة .

مكونات المجال بالنسبة للنظرية والتطبيق : 

هناك ستة مكونات رئيسة لمجال تكنولوجيا التعليم ( النظرية والتطبيق ) ، والخاصة بعمليات التعليم ومصادر التعلم ، وهي :


1- التحليل Analysis: وهو تحديد ماينبغي تعلمه ، عن طريق دراسة الفجوة أو الثغرة بين ماهو كائن وماينبغي أن يكون ، وتقديم الحلول المقترحة لسد هذه الفجوة .


2- التصميم Design: وهوعملية تحديد الشروط والمواصفات الكاملة للعمليات والمصادر ، والتي تضع في الاعتبار جميع العوامل المؤثرة في عمليتي التعليموالتعلم .


3-  التطوير Development : وهو عملية تحويل المواصفات إلى مصادر تعلم ملموسة جاهزة للاستخدام . ويشمل التطوير عمليتي : أ) الإنتاج   . ب) التقويم البنائي والنهائي للمنتج .


4- الاستخدام Utilization: ويهتم هذا المكون بعملية العمليات والمصادر ، وتفاعل المتعلمين معها في المواقف التعليمية الحقيقية لتحقيق أهداف تعليمية محددة .


5- الإدارة Management : ويتضمن هذا المكون عمليات : التخطيط ، والتنظيم ، والتنسيق ، والمراقبة والتحكم ، والإشراف على برامج ومشروعات التصميم والتطوير التعليمي وإدارة مصادر التعلم .


6- التقويم Evaluation : ويهدف هذا المكون إلى الحكم على كفاءة وفاعلية عمليتي التعليم والتعلم ( المصادر والعمليات ) ، من خلال استخدامها في المواقف التعليمية الحقيقية . 



















هناك تعليقان (2):