الثلاثاء، 4 نوفمبر 2014

خصائص علم تكنولوجيا التعليم

خصائص علم تكنولوجيا التعليم :

1- تكنولوجيا التعليم علم أكاديمي متخصص : أي أنه يسعى لتحقيق ثلاث أهداف رئيسية هي :
 فهم الظاهرة ، التنبؤ بها ، التحكم بالظاهرة .

2- علم تكنولوجيا التعليم له أسلوبه الأكاديمي المميز والفريد : وهذا الأسلوب هو توليفة تقوم أساساً على مدخل النظم وتوظيف أسلوب التفكير العلمي وحل المشكلات وفهمها والمنهج التجريبي لدراسة المشكلات التعليمية وفهمها وحلها والتنيؤ بها والتحكم فيها . 

3- تكنولوجيا التعليم علم تطبيقي Applied Field: بمعنى أنه يقوم أساساً على تطبيق المفاهيم والنظريات في مواقف عملية لإيجاد الحلول العملية المناسبة للمشكلات التعليمية .

4- تكنولوجيا التعليم علم بيني متعدد النشأة والأصول Interdisciplinary Field : بمعنى أنه لم ينبت من أصل أو مجال علمي واحد محدد الهيئة والكينونة ، ويتدفق متطوراً متبعاً نفس الخط الواحد ، وإنما ترجع جذوره وأصول نشأته إلى مجالات علمية متعددة .

5- تكنولوجيا التعليم عملية Process : بمعنى أنها حالة من الحركة والتفاعل النشط المستمر والعلاقات المتداخلة بين مكونات المنظومة التعليمية ، سواءً كانت هذه المنظومة منهجاً كاملاً أو مقرراً أو وحدة أو درساً أو مصدراً تعليمياً .

6- تكنولوجيا التعليم عملية كلية وشاملة : كلية لأنها تركز على الكل ، بمعنى النظر للمنظومة التعليمية على أنها كيان كلي ، يشتمل على مجموعة من المكونات المتفاعلة ولكل مكون منها وظيفة محددة ، ولكن عند عمل هذه المكونات معاً ينتج هذا الكل ، وهو مايسمى بأثر التكامل Synergy . 
وهي عملية شاملة بمعنى أنها تشمل جميع مكونات المنظومة والعوامل المؤثرة في فعالية التعليم والتعلم .

7- تكنولوجيا التعليم هادفة وبناءة ومنتجة : وهذا لأنها تهدف إلى تحسين التعليم وحل مشكلاته الحقيقية ، وتكنولوجيا التعليم تنبع من البحث المباشر في مشكلات التنعليم الحقيقية وإيجاد الحلول المناسبة لها وهذه هي البناءة ، فهي تهتم بالبناء المسبق للمنظومات التعليمية لتحقيق التعلم الهادف .

8- تكنولوجيا التعليم علم وعملية توظيف استخدام المصادر والعمليات : فلا تتوقف تكنولوجيا التعليم عند الإنتهاء من إنتاج المنظومات التعليمية كمصادر للتعلم ، بل تسعى إلى توظيف استخدامها استخداماً جيداً في المواقف التعليمية الحقيقية بالشكل الفعال لتحقيقي الأهداف المحددة.

9- تكنولوجيا التعليم مرنة ومتطورة ذاتياً : تكنولوجيا التعليم لاتتوقف عند حد إنتاج المصادر أو توظيفها ، وإنما تظل العيون مسلطة على هذه المصادر عند استخدامها للتعرف على الأهداف التي لم تتحقق ، والمشكلات التي تظهر أثناء الإستخدام وهذا مايسمى بالتغذية الراجعة حتى يتم تطوير المصدر للاستفادة منه في المستقبل .

10- تكنولوجيا التعليم مهنة مستقلة : أي أنها مهنة لها قواعدها وأصولها وأخلاقياتها ومسئولياتها ولها وظائفها المتدرجة التي حددتها ( جمعية الاتصالات التربوية والتكنولوجية ) وهي : المساعد والفني والاختصاصي . 

هناك 4 تعليقات:

  1. معلومات قيمة سلمت يمناك

    ردحذف
  2. إن أكثرما يميز تكنولوجيا التعليم أنها تعتمدعلى الجانب التطبيقي أكثر من غيرها

    ردحذف