الثلاثاء، 4 نوفمبر 2014

مفهوم تكنولوجيا التعليم

مفهوم تكنولوجيا التعليم ..

لايخفى على الجميع أن مفهوم تكنولوجيا التعليم مركب من مفهومين هما : مفهوم التكنولوجيا Technology ,ومفهوم التعليم Instruction ...
مفهوم تكنولوجيا :
التكنولوجيا علم تطبيقي و عمليةشاملة وديناميكية وهادفة ومتطورة ، إذ تهدف إلى تطوير (إنتاج وتقويم ) منتوجات معينة لحل مشكلات محددة ، فهو يشمل العلم ( المعرفة التعليمة المنظمة من البحوث والنظريات ) كما يشمل التطبيق ، أي تطبيق هذه المعرفة المنظمة والاستغلال الأمثل لعناصر بشرية وغير بشرية ، لتصميم حلول عملية للمشكلات وتطويرها واستخدامها وإدارتها وتقويمها .
أما مفهوم التعليم :
فهو العملية التي من خلالها يتفاعل المتعلمون مع مصادر التعلم وعملياته في بيئة مقصودة ومضبوطة ، ومن ثم فالتعليم يتكون أساساً من مكونين رئيسيين هما المصادر والعمليات ، والذي يُنتج هذين المكونين ( المصادر والعمليات ) هو علم تكنولوجيا التعليم .

إذن مامعنى مفهوم تكنولوجيا التعليم ؟
هو علم وعملية تصميم التعليم (مصادر وعمليات) وتطويره (إنتاجه وتقويمه) وتنفيذه وإدارته .
وأيضاً يمكننا صياغة مفهوم تكنولوجيا التعليم كالتالي :
تكنولوجيا التعليم هي : ذلك البناء المعرفي المنظم من البحوث والنظريات والممارسات الخاصة بعمليات التعليم ومصادر التعلم ، وتطبيقها في مجال التعلم الإنساني ، وتوظيف كفء لعناصر بشرية وغير بشرية ، لتحليل النظام والعملية التعليمية ودراسة مشكلاتها ، وتصميم العمليات والمصادر المناسبة كحلول عملية لهذه المشكلات وتطويرها ( إنتاج وتقويم ) ، واستخدامها وإدارتها ، وتقويمها، لتحسين كفاءة التعليم وفعاليته وتحقيق التعلم .





هناك تعليق واحد: